سلام

مرحباً، مساؤكم سعادة.
تدوينةٌ سريعة أخطّها من الجوال لاستعادة اللياقة. لن تأخذ من وقتكم الكثير.
مع الحياة المدنيّة المزدحمة، ومع ظروف العمل والضغوط التي تزداد يوماً بعد يوم، نبتعد شيئاً فشيئاً عن جوانبنا الروحانية، ونقترب إلى كوننا آلات معدنية، لا تحوي في تجويفها إلا حاسباً ذكياً، يحكم على الأمور بـ “المنطق البحت“. المكسب الشخصي هو الغاية الأولى. المسير إلى هذه النقطة المحزنة هو بمثابة الطيف. من البشر من عافاه الله فكان على اتصال أكثر بروحه، مؤمناً بروحانيّة، معاوداً لزيارة قلبه ومشاعره باستمرار، باحثاً عن يقين يحميه من “صدأ” الروح. ومن البشر من وصل للمرحلة القصوى من كونه كومة من حديد، أصاب الصدأ قلبها، وتعيش في عالمٍ خالٍ من المشاعر واليقين. وبقية البشر يعيشون في منطقة ما بين هذين الضدين.


في حياتنا، لا نرضى أن يتعدى أحدٌ على خطوطنا الحمراء، وإن تجرأ –ابن أمه– وفعل، فيا ويله ويا سواد ليله ! يصيبنا حينها العمى والصمم، فلا نبصر ولا نسمع، ونتحول لوحوش لا تطيق الصبر على أن تفترس ! المشكلة هنا: أن “خطوطنا الحمراء” ليست منطقية ولا معقولة، واسعة الانتشار، صلبة لا تقبل النقاش.

كفانا مقدمات. قبل فترة، جاء وقت الغداء، ولا غداء أمامي، فتوجهت لمطعم أطلب منه الميسور. ولأنني على عجل، ولأني خرجت في وقت ذروة السعوديين، ولأنني قصدت ألذ مطاعم المثلوثة في المنطقة، كان المكان شديد الازدحام، ولم أجد مكاناً أركن به سيارتي. وبعد لفّتين على المطعم، اضطررت إلى أن أقف خلف أحد السيارات، وفعلت ذلك بكره شديد لنفسي.
لا أحب أبداً، أبداااً، أن أخرج من محلٍّ لأجد من ركن خلفي، وتركني مقيّد اليدين لا أستطيع الحركة، وهو في أحد المحلات المجاورة يتسوق بكل هدوء وسعة صدر، وقلة حياء ! وبما أني لا أحب هذه الصفة، فإني لا أحب القيام بها، وأتجنبها دائماً، وإن اضطررت للوقوف في مكان بعيد جداً. لكن في ذلك اليوم، كان للجوع وتأخر الوقت نصيب كبير في خرق هذه العادة، واتصالي بـ “رجل الغاب” الذي في داخلي. ركنت سيارتي، ووعدت “جانبي المتحضّر” أن أقوم بالطلب، وأتأكد باستمرار أن صاحب السيارة لم يعُد ليجدني قد ضيقت عليه الخناق.
قمت بالطلب، وانتظرت الوجبة، وأنا أطالع السيارة من بعيد تحسباً لحضور الرجل المعتدى عليه ! لم أر أيّ علامات لوجوده، فأخذت كل الوقت  اللازم لانتهاء الوجبة. خرجت من المطعم مستعجلاً، ووجدت الرجل صاحب السيارة التي أمامي جالساً بكل هدوء أمام سيارته، ينتظر تشريفي.

في الأحوال الطبيعيّة، لو تعرضت لهذا الموقف من قِبل شخص آخر ، لكانت ردة فعلي ملئية بالغضب العام، والإحباط الشديد من مجتمعنا ووطننا. مصحوبة ببعض الزبد والرعد وارتفاع الضغط والكلام الجارح. في أحسن الأحوال والسيناريوهات، وفي قمّة لحظات تسامحي، سأنظر بعتب للشخص المسيء، وأعطيه محاضرة سريعة عن الأخلاق العامة واحترام الذات، حتى يُرضي غروري باعتذاره المستمر.

ما حدث، كان شيئاًً مختلفاً ! كنتُ خجلاً من نفسي لتأخيري على هذا الرجل، راسماً على وجهي أجمل ابتسامة اعتذار، وعلى طرف لساني أشد كلمات الاحترام والتأسف. ولما رميت بكافة هذه الأسلحة، ابتسم ذلك الرجل ابتسامة عذبة، وقال: “معذور وأنا أخوك، الموضوع بسيط. وش أدراك، يمكن دافع عني شر أو بلى. شكراً لك“.
حركت سيارتي، ورحل الرجل الطيب مبتسماً، وتركني خلفه متعجباً من ردّة فعله، معجباً بتصرفه وحلمه وحكمته !

ما كان ينعم به هذا الرجل، هو “سلام الروح“، حالة من الصفاء مع النفس والذات، تنعكس بطمأنينة وثقة على كل من حوله، وتترك أثراً جميلاً وعميقاً في دواخلهم. تذكّرهم أن في حياتنا أكثر من المادة، وأنّ دواخلنا أرواحاً تحتاج منّا لاهتمام وصيانة وعناية.


هذا موقف أثر فيّ، وهذه تدوينة مُنقطِع يحاول الاستمرار ولو بالقليل، فشكراً لتكرمكم بالزيارة.


دمتم في سلامٍ مع أرواحكم.
🙂

2 thoughts on “سلام

  1. cách làm mặt nạ tự nhiên tại nhà Hiện nay vấn đề bữa ăn giấc ngủ đang rất được quan tâm chăm sóc kĩ lưỡng. Tình trạng mất ngủ là căn bệnh phổ biến hiện nay.đi biển nên dùng kem chống nắng loại nàoTáo có thành phần dinh dưỡng rất phong phú, đặc biệt là các loại vi chất,sinh tố và axit hoa quả.phuong phap lam trang da don gian nhatTrong đậu xanh có chứa nhiều vitamin B6, Loại vitamin này sản xuất ra melatonin một loại hormone có liên quan mật thiết đến giấc ngủ.bí quyết giảm cân cho người khó giảm cânChuối có chứa nhiều chất vitamin B6 giúp tế bào thần kinh khoẻ mạnh. Nên ăn 2-3 quả chuối mỗi ngày sẽ tốt cho sức khoẻ và giúp bạn an thần dể ngủ.các món ăn chữa bệnh mất ngủCơ thể bị rối loạn đường huyết cũng thường xuyên buồn ngủ, mãnh liệt nhất là sau bữa ăn.cách trị sẹo thâm bằng dầu dừaCách làm rất đơn giản, mỗi tối trước khi đi ngủ bạn rữa mặt thật sạch, dùng dầu dừa thoa lên những vùng da bị sẹo do mụn.Cách làm tinh dầu bưởi trị rụng tócCái răng cái tóc là gốc con người, nhưng do một số nguyên nhân khiến tóc bạn bị rụng. Có thể do cơ địa của bạn không tốt, hoặc là do chế độ dinh dưỡng bạn không phù hợp, nhưng do nguyên nhân gì đi nữa thì điều này chẳng tốt chút nào.Cách trị nám da từ thiên nhiênCó nhiều nguyên nhân khiến da chúng ta bị nám, có thể do bẩm sinh và cũng có thể do những tác động bên ngoài từ cuộc sống.Cách trị sẹo lõm bằng phương pháp tự nhiênNha đam là loại thảo mộc không chỉ tốt cho da, mà còn có khả năng làm lành da nên rất hữu hiệu với những vùng da bị sẹo lõm do mụn, viêm.Cách làm trắng da tự nhiên cấp tốcSử dung bơ để làm đẹp rất hiệu quả, bơ giúp tái tạo và giữ ẩm, giúp da không bị khô, có tác dụng làm sáng và tăng khả năng đàn hồi của dacác loại thực phẩm tốt cho mắtTheo các chuyên gia, trong cà chua có chứa nhiều carotenoid và lycopene giúp ngăn ngừa những tác nhân làm ảnh hưởng đến võng mạc và khu vực khác của mắt.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.