حبّة حبّة


نقفُ في كثيرٍ من الأحيان على لحظاتٍ مفصليّة في حياتنا، نصلُ فيها إلى القاع، حالتنا النفسيّة، والصورة التي نرى فيها ذواتنا، تكون في أسوء أحوالها. ضغوطُ الحياةِ تجبرنا على أن نصل لهذه المرحلة مرة واحدةً على الأقلّ في رحلة الحياة. 

ردّةُ الفعل المعتادة للنهوض من هذه اللحظة، هو التغييرُ الجذريّ لحياتنا. إن أنت يوماً طلبت النصّح من أحد، أو كنتَ محظوظاً بوجودِ شخصٍ رائع يهتمُّ بك في حياتك، فإنّ كلَّ تركيزك وتركيزهم ينصبُّ على الإشارة إلى عيوبِ الماضي، ومحاولة تغييرها جذريّاً. هذه ردّة فعل طبيعيّة؛ لأنّنا عندما نصلُ للقاع، فإننا نبحث أن أي شيء لنلقيَ اللوم عليه، أيّ عادةٍ أو علاقة سيئة كانت هي السبب في إخفاقنا إو انجرافنا بعيداً عمّا تمنّيناه وخطّطنا له.

في الواقع، أن هذه النقطة من حياتنا هي تراكماتٌ للكثير من الضغوطات والظروف في حياتنا، والتي -ليست بالضرورة- من محض إرادتنا، أو بسبب قراراتٍ شخصيّة. ببساطة، قد تكون الحياة قاسيةً في ذلك الوقت، أو أنّ الأقدارَ لم تكن في مصلحتك، بينما أنت “بقراراتك وأفعالك” لم تقم بأي خطاً، يعني “ما فيك إلا العافية“.


محاولة التغيير الجذريّ منطقيّة في هذه اللحظات؛ لأنّه من السهل إلقاء اللومِ على شيءٍ محسوس (صداقة، أو عادة شخصيّة). وبإلقاء اللّومِ يُعرفُ السبب، وإذا عُرِفَ السبب، بطُلَ العجب وارتاحت النفس.
لكن هذا ليس حلّاً صحيحاً، ولا أظنُّ أنها طريقة تفكيرٍ منطقية (إلا إن كانت هذه العادة أو الصداقة -بالفعل- هي السبب في المشاكل).
ليش طيب؟
لأنّك عندما تلقي اللّوم، وتحاول تغيير هذا السبب أو تزليه من حياتك، ثم تبدأُ من جديد، وتكتشف أنّ شيئاً لم يتغيّر، فإنك ستعود لنفس المرحلة من الإحباط والاكتئاب. ببساطة، لم تجد ضالّتك.

التغيير لا يأتي بالجملة. التحسين الذي يدوم ويكونُ أصله راسخاً، لا يأتي إلا بالهدوء، حبّة حبّة. حاول أن تتوقف عن محاولة تغيير كلّ شيءٍ في داخلك، وكلّ شيءٍ حولك، فأنت لم تصل إلى ما وصلت إليه من نجاحٍ وإنجازات إلا بسبب صفاتٍ فريدةٍ في شخصيّتك، وعلاقاتٍ مميّزةٍ مع النّاسِ من حولك. لا تحاول تغيير كلّ شيء. تمهّل، وأدرِك أنّ الظروف الخارجيّة تحدث، قد لا يكون العيبُ فيك أنت. حاول أنت تنهض من جديد، وإن أردتَ أن تغيّرَ شيئاً، فابدأ بهدوء، خطوةً بخطوة. وتذكّر: أنّ ما يأتي سريعاً، يذهبُ سريعاً.

دمتم بخير 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.