التربية بالفزعة

قبل يومين، عندما كنت أجول في مكتبة جرير مع ابنتي لشراء بعض قصص الأطفال، طرأَ على بالي تساؤلٌ غريب! ديمة الآن تجاوزت عامها الثاني، الآن بدأ تكوينها العقلي والشخصي، هي البِكر في عائلتنا الصغيرة، أي أنّها حقل التجارب للتربية “كان الله في عونها”.

لكن التجارب العشوائية، المبنيّة على حسن النيّة فقط، دون الاستنادِ لقاعدة محترمة من المعرفة أو التجارب السابقة، هي كاليانصيب، يا تصيب أو تخيب، تماماً كرميِ العملة النقدية. سألتُ نفسي: متى آخر “أو حتى أوّلُ” مرةٍ اقتنيتُ فيها كتاباً عن التربية، أو حضرتُ ندوة أو دورةً تدريبيّة عن تنشئة الأبناء، أو قمت بتفقد المحتوى العربي أو الإنجليزي في التعامل مع الأطفال “YouTube, TED..”؟!!

على ما يبدو: لم أقم بأيٍّ منها. كلُّ اعتمادي كان على حسنِ نيّتي: سأكون قرب ابنتي في أكثر الأوقات، وسأعطيها كلَّ جهدي، وجلَّ اهتمامي. لكن هذا فقط لا يكفي. التربية ليست مجرد “فزعة“، هي علمٌ قائمٌ بحاله، فيه أشخاصٌ مختصون، وآخرون بتجارب رائعة.

تذكّرت ملاحظة قدييييمةً جداً تعودِ لأيام الجامعة، قمت بكتابتها لتسجيل أفكارٍ جميلة لتربية الأبناء، أضيفُ فيها كلّ ما يستحق التطبيق، أبنيها بهدوء على مرّ السنين، لتكون قاعدة جميلة أستند عليها في المستقبل لتربية الأبناء. كانت من أحلامِ الشباب، لكنّي نسيتها مع مرور الحياةِ وظروفها. تزوجت، ورزقت بـ “ديمة”، وأنا إلى الآن في نسيانٍ تام لأهميّة هذا الموضوع. الأهداف الأخرى في حياتي استحوذت على هذا الجانب المهم.

مقصّرٌ في هذا الجانب، وسأحاول إعطاءه المزيد من الوقت والتركيز. سأكون حذراً كذلك، لأنّي لا أؤمن بالمثاليّة الزائدة في التربية “التي يسوّق لها بعض المربّين“. وسأكتب عن هذه النقطة في تدوينة لاحقة بإذن الله.

في حياتكم تجارب ناجحة، أو كتب رائعة في تربية الأبناء؟ شاركوني إياها لتعم الفائدة.

دمتم بخير 😊

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.