بوصلة داخليّة

أؤمن أن الأشخاص الذين يعتمدون على تقييم ذواتهم بأنفسهم، ويقومون بالنّظرِ إلى أنفسهم دون الاستناد لآراء الناس وموافقتهم وتأييدهم في كلّ خطوة أو قرار، هم أشخاص رائعون، أصحاب إنتاجيّة مستمرة مهما تغيرت الظروف. يُعرف هؤلاء الأشخاص أحياناً بالـ “Introverts”.

الـ “Introversion” هي سمة من سمات الشخصيّة: تعني أنّك تسمدّ طاقتك من داخل ذاتك، من مبادئك الخاصّة، وتحت منظار قناعاتك الشخصيّة، وإن لزم الأمر لتأثيرٍ خارجيّ، فيكون من دائرة صغيرةٍ جدّاً من الأصدقاء. الأساس أنّ هؤلاء الأشخاص يشحنون طاقتهم عندما ينفردون بأنفسهم، والعكس صحيح، الوجود ضمن مجموعة كبيرة يستنفذ طاقتهم. الترجمة الحرفيّة لها تعني: الانطوائيّة، وأعتقد أنّها مجحفةٌ إلى حدّ ما.

الـ “Extroversion” على الجهة الأخرى، تعني أنّ الشخص يستمدُّ طاقته ممّن حوله. هم أشخاصٌ اجتماعيّون جداً، مهاراتهم في التواصل مع النّاس قويّة وعالية. لكنّهم في حاجةٍ إلى دعمٍ وتأييدٍ مستمر من الجميع. الترجمة الأقرب لهذه السمة هي: الانفتاحيّة.

طيب، أهل أنتَ من الـ “الانطوائيين” أو “الانتفاحيين”؟ الجواب ليس بهذه البساطة، فأكثر الناس يقعون في منطقة في المنتصف. على ما يبدو أنّ سمات الشخصيّة تقع ضمن نطاق كبير، الانطوائية في قطب، والانفتاحيّة في قطب آخر. لا بدّ طبعاً أن تكون منحازاً إلى جهةٍ أكثرَ من الأخرى.

الحديثُ في تفاصيل الموضوع يطول. لكن من الجيّد أن يعرف الشخص أين يقف ضمن هذا النطاق. لأنّ لكل سمةٍ من هذه السمات فائدة، ولكلّ شخصيّةٍ مواطن قوة ومهارات مختلفة. السؤال الأهم: هل أستطيع التحرّك من جهة إلى أخرى؟ الحديث نظريّ، لكن أعتقدُ أنّه صعبٌ جداً للأشخاص الواقعين في طرفي النطاق “Pure Introverts and Pure Extroverts”. لكن وبما أن الأغلبيّة من الناس يقعون في منطقة ما بينهما، فإنّ التغيير ليس مستحيلاً، خصوصاً خلال مرحلة تكوين الشخصيّة.

من الجيّد أن تكون ذا بوصلةٍ داخليّة، لستَ بحاجة إلى رأي النّاس بشكلٍ مستمر. كلام النّاس السلبي في قراراتك وإنجازاتك لا يؤثر عليك بشكلٍ مباشر. ورائعٌ أيضاً أن تكون ذا مهارات تواصلٍ قويّة، قادرٌ على احتواء الناس، ومؤثرٌ عليهم. المرونة بين الحالتين، والقدرة على اكتساب مهاراتٍ جديدة، والتغييرِ في ذاتك والتكيّف حسب الظروف هي من أكبرِ عوامل النجاح في نظري.

الأفكار عائمة اليوم، لكن أتمنى أنكم قد وجدتم شيئاً مفيداً.

دمتم بخير 😊

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.