التدوينة الثلاثون :)

كأنها البارحة عندما اتصل بي @Akhmees ليخربني عن فكرته الغريبة في الكتابة كل يوم (#30يوم_تدوين). أول فكرة خطرت على بالي يومها “من خبل يلتزم 30 يوم؟“. لكني أحب تجربة الأشياء الجديدة، وأردت أن أخوض التحدي.

بدأت في التدوين في عام 2011، حينما كان في الدنيا سعة من الوقت، ورخاءٌ في الجهد والطاقة. لكن ومع مرور السنين، أجدبت المدونة وأقحطت. نسيت أني في يومٍ كنتُ أكتب. وموافقتي على التحدي هي لأني “أذكر” أني أكتب، وكنت أستمتع بالكتابة أيضاً. فقلت: لا عيب في التجربة، والانسحاب سهل!

بداية التحدي كانت صعبة بحق، الالتزام اليوميّ كان قاتلاً. إن وُجد الوقت، غابت الفكرة. وإن أمسكت الفكرة، تاهت الحروف. لكن مع مرور الوقت، سهلت المهمة، وصار جلوسي على اللابتوب للكتابة يعدّ الوقت المفضل من يومي.

سأكتب ما أعجبني في التجربة على نقاط:

  • إلزام النفس وعسفها على عادة جديدة، هي تربية وتعويد. إخبار لنفسك أنك قادر على فعل ما تريد، القرار عندك، والتحكم في يدك.
  • فتحت لي الكتابة مناطق في عقلي لم أزرها منذ وقت طويل. أفكار قد ودعتها، واهتمامات قد أهملتها.
  • حثتني الكتابة على الاطلاع. لكي أكتب عن شيء، فمن المفترض أن أقرأ أو أسمع عنه. وخير دواء للقارئ العليل: هي الكتابة.
  • رجعت بالكتابة للماضي الجميل. اكتشفت كنزاً من كتابات الماضي المخبّئة. أفكارٌ رائعة، وخواطر جميلة، وحروفٌ عذبة “بالنسبة لي”. كنت قد استودعتها الدفاتر أو ملفات الملاحظات، لكي أزورها بين الحين والآخر، لكنّي مع نسيان الكتابة، تهت عنها، وتاهت عني. عودتي لها كانت من أجمل اللحظات لي في هذا العام.
  • تعرفت على أصدقاء وصديقات رائعين ورائعات. يجمعنا حب الكتابة، وإن اختلفت الأفكار أو الأساليب. نحن في حاجة إلى مجموعة من الأشخاص يشاركوننا نفس الاهتمامات، فهذا شيءٌ صحيّ ومفيد.

النقاط كثيرة، والأفكار لا تنتهي. ملخص التجربة: سعيد بالانضمام، وفخورٌ بالإنجاز. كتبت لـ ثلاثين يوماً بانتظام، أكثر من أي كتابة قمت بها فيما مضى. شكراً لمن بادر، وشكراً لمن دعم واستمر. سيكون هذا التحدّي بداية لكتابة منتظمة بإذن الله.

ممتن لكم جميعا.

ودمتم بخير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.